قواعد إعداد الرسائل العلمية


هنالك عدد من القواعد تحكم إعداد الرسائل كما يلي :

1- يكون لكل طالب دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة وإعداد خطة البحث وفق القواعد المعتمدة من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس عمادة الدراسات العليا .

2- على طالب الدراسات العليا ، بعد إنهاء جميع متطلبات القبول واجتيازه 50% على الأقل من المقررات الدراسية وبمعدل تراكمي لا يقل عن "جيد جداً " ، التقدم بمشروع الرسالة – إن وجدت- إلى القسم ، وفي حال التوصية بالموافقة عليه يعين مجلس القسم اسم المشرف على الرسالة والمشرف المساعد – إن وجد – أو أسماء أعضاء لجنة الإشراف مع تحديد رئيسها .  

3- تكتب رسائل الماجستير والدكتوراه باللغة العربية ، ويجوز أن تكتب بلغة أخرى في بعض التخصصات بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس القسم والكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا ، على أن تحتوي على ملخص واف لها باللغة العربية .

4- إذا ثبت عدم جدية الطالب في الدراسة أو أخل بأي من واجباته الدراسية بناء على تقرير من المشرف على دراسته يتم إنذار الطالب بخطاب من القسم المختص ، وإذا أنذر الطالب مرتين ولم يتلاف أسباب الإنذار فلمجلس عمادة الدراسات العليا ، بناء على توصية مجلس القسم ، إلغاء قيده .

5- ينبغي ألا تقل المدة ما بين تاريخ قبول مشروع الرسالة ، من عمادة الدراسات العليا ، إلى تقديمها كاملة إلى القسم عن فصلين دراسيين لرسالة الماجستير ، وأربعة فصول دراسية للدكتوراه .

6-    ينبغي إتباع قواعد كتابة الرسالة المنصوص عليها في دليل الرسائل العلمية الصادر من الجامعة .



آخر تحديث
12/2/2008 7:08:23 PM